“وداعاً لـ “تاني مفرق عاليمين

“وداعاً لـ “تاني مفرق عاليمين

“بس توصل عالمطيلب في مفرق عاليمين ما تفوت في. كمّل شوي وفوت بالمفرق التاني. بتمشي ٢٠٠ متر ومن بعدا في مصلبيّة. بتكمّل دغري لتوصل لنزلة. هونيك نزال عالشمال بيطلع بوجّك دكّان. ومين ما سألت بالشارع بيدلّك على بيتي”.
من منّا لم يلجأ الى هذا الأسلوب البدائي والعفوي لإرشاد زائر الى بيته. اختارت بلديّة المطيلب، وهي بلديّة متنيّة مستحدثة، أن تنتهي من هذه الطريقة التقليديّة ليصبح الإرشاد الى عنوان أمراً بسيطاً جدّاً.
كانت بلديّة المطيلب الأولى في لبنان باعتماد هذه التقنيّة. أحدث البلديات تتفوّق كما يبدو على من يكبرها سنّاً ويتقدّمها بالإمكانيّات.

ففي خطوة هي الأولى من نوعها على صعيد البلديّات في لبنان، أطلقت بلديّة المطيلب نظاماً جديداً للبحث عن العناوين، يتيح إنشاء صلة جغرافيّة بين ترقيم شوارعها ومبانيها ونظام المعلومات الجغرافيّة GIS. وباستخدام الرمز الخاصّ الـQR Code (الصورة مرفقة)، باستطاعتكم اليوم مشاركة عنوانكم، وذلك من خلال تطبيق Google Maps.
فقد قامت البلديّة بترقيم الشوارع والأبنية وإضافة رمز على كلّ بناء. من هنا، على من يرغب باستخدام هذه التقنيّة، التي تعتبر ضروريّة لتسهيل حياة الناس، أن يقوم بتحميل تطبيق QR Code على الهاتف المحمول، وهو متوفر على مختلف الهواتف الذكيّة.
الخطوة الثانية هي إجراء مسح ضوئيّ (Scan) لرمز الـQR Code الخاصّ بالعنوان والذي يظهر قرب رقم المبنى، وأيضاً لمرة واحدة فقط، ثمّ الضغط على الرابط (Link) الذي يتمّ الحصول عليه للحصول على خريطة الموقع.
يمكن بعدها إرسال الرابط إلى أيّ شخص ترغب في أن تشاركه عنوانك ولدى تلقّيه الرابط، يمكنه الضغط عليه للحصول على موقعك بشكلٍ واضح.

ويمكن استخدام هذه التقنيّة للدعوات الى منزلك أو لعقد اجتماعٍ في مكتبك، أو للاحتفالات أو وضع الرمز على بطاقات الدعوات الى الأعراس والاحتفالات، واستخدامه أيضاً على بطاقات العمل المعرّفة عنك أو إرساله للحصول على خدمة “دليفري”.
إذا كنت تقيم في المطيلب أو تعمل فيها، لن تكون مضطرّاً بعد اليوم لتكرار عبارات مثل “فوت عاليمين، وعدّ تلات بنايات وفوت من بعدن عالشمال”. يحتاج الأمر الى “كبسة زرّ” فقط، لتصبح الحياة في هذه البلدة أسهل.